أخبار الوطنالرئيسيةعاجل

وزير الصحة: كفاءات الأطباء النفسانيين لم تستغل كما ينبغي

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي إن الأطباء النفسانيين يملكون كفاءات  في لقاء جمعه بأعضاء النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين برئاسة خالد كداد.

ودعا رئيس النقابة إلى إسداء قرارات جديدة وحاسمة تخدم جميع الأسلاك كما ألح على أهمية الحوار على المستوى المحلي والمؤسساتي الذي اعتبره ناقصا في بعض المؤسسات الصحية.

كما استعرض خالد كداد  جملة من الانشغالات خاصة فيما تعلّق بمراجعة القانون الأساسي الخاص بالنفسانيين  حسب المعطيات والتصورات الجديدة، مطالبا بتحسين ظروف العمل ورفع مستوى التوظيف والتكوين المتواصل و كذا التكوين عن بعد بالإضافة إلى  إشراك هذه الفئة في المجالس الإستشارية .

من جهته أقر الوزير بأحقية مطالب هذه الفئة وجدد عزمه للعمل سوّيا من أجل حل المشاكل العالقة من خلال إدراج النقاط المطروحة في إعداد القانون الأساسي الخاص بالنفسانيين، حيث أن القوانين الأساسية الخاصة بمستخدمي الصحة و التي وضعت سنة 2008 لم تعد تلبي حاجيات ومتطلبات المستخدمين.

كما أكّد الوزير، على أهمية التكوين المتواصل لكل الأسلاك مع ضرورة الرفع من الميزانية المالية المخصّصة له، مشيرا إلى الكفاءات و المؤهلات التي يتمتّع بها النفسانيون و التي لم تستغل كما ينبغي، مضيفا: “لا يمكن حصر مهمة الأطباء النفسانيين في معالجة المرضى فقط، بل تشمل أيضا مستخدمي الصحة الذين قد يحتاجون في بعض الأحيان الي رعاية نفسية نتيجة الضغوطات التي تعتليهم جراء ممارسة عملهم.”

 

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Related Articles